الجمعة، 25 فبراير 2022

المبدع مصطفى

 



السلام عليكم أستاذ اهلا بك في حوار صحفي مع مجلة أكتب الإلكترونية 


من هو أستاذ مصطفى .

مصطفى من بابل في مركزها الحلة حاصل على شهادة البكالوريوس و الماجستير في علوم الحياة من اهم ميزاته هو الشرارة في كل تغير في المكان الذي يتواجد بيه 

ماذا يهدف وما هي المنجزات التي حققها؟

تطوير الشباب هو الهدف الاسمى وذلك من خلال زيادة الوعي وتغير طرق التفكير من التفكير التقليدي الى التفكير الاعتيادي 

إضافة الى هدفي في زيادة الوعي البيئي

الإنجازات على المستوى الشخصي كثيرة والحمد لله لكن نطمح الى الإنجازات على المستوى المجتمعي 

ما هو تأثير صفحات التواصل على واقع الشخص ؟

هي واحدة من اهم التجارب التي  صقلت موهبتي وجعلتني واثقا من نفسي 

كيف تصف صناع المحتوى في العراق ؟

اني متابع للمحتوى العراقي المنتج فقط وهو لو ازداد سيحدث تغيرا كبيرا خلال الخمس سنوات القادمة اما المحتوى الهابط فلا  اعرف منهم شيئا 

صانع محتوى عراقي مؤثر؟

شيف شاهين لانه السبب في المحتوى المنتج إضافة الى الكثير من صناع المحتوى مثل نمير دافنشي , مهدي ليث , كاس المعرفة , الباحثون العراقيون , ديانا السندي , سيف إبراهيم , حسن مخلمة والكثير الكثير 

صف لنا مهرجان العلوم ؟

كتجربة أولية في العراق .. انه ربما قد سبق زمانه وسيحدث طفرة كبيرة في التعرف في العلوم 

تأثير العلوم على واقع المجتمع؟

حاليا لا يوجد تأثير واضح ومباشر في حلول سنيتن ممكن ان يكون هذا التاثير ظاهر للعيان

هل تشاهد نهضة في أنواع العلوم في الوقت الحاضر؟

نحن نشهد بداية ولادة هذه النهضة او بداية الفضول 

كيف يمكن جعل العلوم في خدمة الطلاب ؟

عندما نجعل الطلاب في خدمة العلوم سنرى العلوم تخدمهم بكل المقاييس

صف المجال البحثي في العراق هل هو في تطور حسب ما نرى في الإعلام أو العكس؟

المجال  العلمي دائم التطور في كل العالم حتى في العراق لكن المشكلة انو التطور في العالم يسير بسرعة 120 اما التطور في العراق فيسير بسرعة 20 فلهذا نجده متطورا لكنه متخلف بالنسبة لبقية دول العالم

نطالع في بعض مواقع التواصل حصول بعض الأساتذة في الجامعة على براءة اختراع ما هو مدى تأثير هذا الشيء هل يكون التأثير فردة ام يؤثر على واقع التعليم في العراق ؟

للأسف براءة الاختراع العراقية  تبقى مرمية على رفف وزارة التعليم ولا يستفاد منها لا على المستوى الشخصي ولا على مستوى الدولة .. ممكن ان يحصل على لقب علمي فردي لا اكثر ... مع بعض الاستثناءات المحدودة جدا جدا 


هل يستطيع طالب العالم والباحث تطوير نفسه في الوقت الحاضر  وبي شيء؟

منذ اكثر من 7000 سنة هذا الوقت هو انسب وقت للتطوير في مجال العلوم اجمعها ويحتاج فقط الى الإرادة والبعض من الفضول العلمي ... ولا يمكنني حصر مجال معين لكن ممكن ان يدمج البرمجة باي اختصاص كان 

أتمنى أن يكون هنالك متدربين يوضحون دور العلوم في نهضة الفرد مثل مدربين التنمية ما هو رائيك بهذا الموضوع ؟

للأسف هذا الشيء من المفترض ان يكون في المدارس.... لكن هذه الفكرة جيدة جدا وحالية انا ومجموعة من الأشخاص نسعى لنجعل الناس اكثر حبا وشغفا في العلم من خلال صفحاتنا او اصدقاءنا او حتى طلابي


هل الدراسة اربع سنوات في الجامعات العراقية قادرة على تخريج علماء يجارون علماء الدول المتقدمة اقصد رصانة المناهج؟

ربما اذا تغيرت منظومة التعليم الحالية وصرفت أموال اكثر على التعليم بدل صرفها على العسكرة او التعينات  وتوفير بيئات علمية عندها سنشاهد العراق من اول المتصدرين في العلوم 


رساله الى طلاب العلم

الفضول وحب الاكتشاف هو ما جعل البشرية 

متطورة فكن فضوليا تجاه العلم قدر ما تستطيع


الأستاذ مصطفى أستاذ جامعي وصانع محتوى 

@mustafasatoro

صابرين صاحب sabreen_biy

قسم الحوارات الأدبية مجلة أكتب 


هناك تعليق واحد:

  1. من الاشخاص المؤثرين استاذ مصطفى
    لديه خلفيه علميه رهيبه و حب الفضول والبحث تجاه الاشياء بشكل رهيب لا يوصف اسأل الله ان يوفقه و يزيده من خيره

    ردحذف

مشاركات الاعضاء

اخلاص سعيد

المشاركات الاكثر شيوعاً